الكولونيل ساندرز '- كنتاكي فرايد تشيكن ستوري

في عام 1952 عن عمر يناهز 65 عاما ، عندما ينظر معظم الناس إلى التباطؤ والتقاعد ، بدأ هارلاند ديفيد ساندرز كنتاكي فرايد تشيكن. من حسن حظنا أن الكولونيل هارلاند ساندرز لم يؤمن بالمثل القائل إن "المستقبل يخص الشباب" ، أو ربما لم نتذوق أبداً "دجاج ليكن الأصبع" الذي نتمتع به اليوم كثيراً. KFC هي واحدة من أكثر العلامات التجارية المعروفة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، والعقيد هو واحد من رواد الامتياز الحديث.

السنوات الأولى

ولد هارلاند ساندرز في مزرعة في ولاية إنديانا. وقد انضم إلى الجيش الأمريكي في عام ١٩٠٦ وهو يكذب حول عمره وكان متمركزًا في كوبا. لكن رتبة كولونيل لم تأت من مسيرته العسكرية. أعطيت له اللقب الفخري مرتين ، مرة واحدة من قبل حاكم كنتاكي روبي لافون في عام 1935 ، ومرة ​​أخرى في عام 1950 من قبل الحاكم لورانس ويذرباي.

على الرغم من أنه ليس ساذجًا ، وبالتأكيد بدون الكثير من الدراما ، إلا أن طفولة هارلاند كانت تشبه إلى حدٍ بعيد الطفولة المبكرة التي كان يمتلكها أحد مؤسسي الامتياز السابقين ، ديف توماس ، مؤسس شركة Wendy's. نشأت هارلاند الفقيرة وتحتاج إلى الاكتفاء الذاتي في سن مبكرة. بعد وفاة والده عندما كان هارلاند ستة فقط ، أبقته أعمال والدته بعيدا عن المنزل لفترات طويلة ، وكان هارلاند الصغار بحاجة إلى تعلم الطهي والعناية بأشقائه. في الوقت الذي وصل فيه إلى سن العاشرة ، حصل على وظيفة في مزرعة ، وخلال فترة حياته أمام كنتاكي فرايد تشيكن ، رسم عربات الخيول ، كان يعمل في شاحنة ترام ، بائع مواد تأمين ، رجل إطفاء للسكك الحديدية ، مساعد حداد ، نظافة أسقفين في قطارات ، يركب قاربًا في قام نهر أوهايو ببيع التأمين على الحياة ، وبيع إطارات السيارات ، وأصبحت قابلة تقوم بتسليم الأطفال ، وإدارة محطة للبنزين ، وسكرتيرة في كولومبوس ، غرفة تجارة إنديانا.

في نهاية المطاف حصل كولونيل ساندرز على شهادة في القانون من خلال الحصول على دورات في المراسلات من جامعة LaSalle Extension ، وبدأ ممارسة قانونية لمدة ثلاث سنوات في محاكم العدالة في ليتل روك ، أركنساس. انتهت مسيرته القانونية بعد أن دخل في معركة مع أحد عملائه.

في عام 1930 ، أصبح ساندرز صاحب امتياز لشركة Shell Oil ، ولتحسين مبيعاته ، بدأ في بيع أطباق الدجاج وشرائح اللحم ولحم الخنزير وغيرها من أطعمة الراحة لعملائه.

كان مطعمه الأصلي طاولة مطبخ وضعها أمام محطة الخدمة ، وفي النهاية ، فتح مقهى ساندرز ، أول مطعم له ، عبر الشارع من محطة الخدمة. ولأنه شعر بأن الأمر استغرق وقتًا طويلاً لطهي الطعام ، لم يبدأ مطعمه الأصلي في تقديم الدجاج المقلي. ولم يأت بعد ذلك عندما طور وصفته السرية لـ11 من الأعشاب والتوابل وبدأ في طهي دجاجه في طنجرة ضغط. أذكر أن ديف توماس أخبرني أن أحد أخطار عملية طهي العقيد هو أن أجهزة الطهي بالضغط انفجرت بشكل متكرر.

كان ساندرز مسوقًا عدوانيًا لمطعمه ومحطة خدمته ، وأدت موهبته ومذاقه إلى هبوطه قليلاً مع أحد منافسيه المحليين. بدأ ساندرز يرسم الإعلانات لمحطة الخدمة والمطعم في الحظائر لأميال حول موقعه. أحد منافسيه ، مات ستيوارت ، الذي كان يشغل محطة ستاندرد أويل القريبة ، اعترض على إعلان الكولونيل وبدأ في رسم علاماته. ذهب ساندرز لرؤية ستيوارت ، يرافقه اثنين من مديري شل. أثناء المواجهة ، أطلق ستيوارت النار وقتل روبرت جيبسون ، أحد مديري مقاطعة شل وخلال القتال ، أطلق ساندرز النار على ستيوارت وأصابه في الكتف.

أدين ستيوارت بالقتل ، لكن التهم الموجهة إلى ساندرز أسقطت بعد اعتقاله.

يبدأ امتياز كنتاكي فرايد تشيكن

نجح ساندرز في تشغيل موتيل مع مطعم ملحق به 140 مقعد في آشفيل بولاية نورث كارولينا خلال الأربعينيات من القرن العشرين ، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية مع تقنين الغاز ، بدأ الفندق والمطعم بالفشل. كان في هذا المطعم أنه أتقن وصفته السرية وبدأ طبخ دجاجه في طنجرة ضغط لأنه كان أسرع من القلي. كان ساندرز كورت آند كافيه يتمتع بشعبية كبيرة لدى المسافرين في طريقهم إلى فلوريدا عبر مدينة كوربن في ولاية كنتاكي ولكن عندما تم بناء الطريق السريع 75 في الخمسينات من القرن الماضي ، وتجاوز البلدة ، اضطر ساندرز إلى التقاعد وبيع المطعم. في عام 1952 ، وعاش الكولونيل ساندرز حياته المهنية الأخيرة في شيك الضمان الاجتماعي الذي تبلغ قيمته 105 دولار شهريًا.

بدأ ساندرز السفر في جميع أنحاء البلاد ، والطهي على طول الطريق ، مصمما على امتياز دجاجه المقلي. ضحك العديد من مالكي المطاعم الذين قابلهم في ثوبه المميز من قميص أبيض مقوى وربطة عنق سوداء وسترة بيضاء وسروال. هناك صورة رائعة للعقيد وداف توماس كلاهما يرتديان لباس الكولونيل.

كان بيت هارمان صديقًا لساندرز وشغل أحد أكبر المطاعم في سولت ليك سيتي. كان إقناع هارمان بالبدء في بيع دجاج وصفته في مطعم "دو در إن إن" نجاحًا ، مما أدى إلى زيادة المبيعات بنسبة 75٪. كان دون أندرسون ، وهو رسام استأجره هارمان ، الذي جاء مع اسم كنتاكي فرايد تشيكن وكان هارمان الذي خلق دلو الأصلي الذي لا يزال موجودا اليوم. وسرعان ما وقع العديد من مالكي المطاعم المزيد من الاتفاقيات مع ساندرز مقابل رسوم الامتياز الأميرية لأربعة (4) سنتات للدجاج.

خلال هذه الفترة المبكرة ، التقى الكولونيل ديف توماس. كان ديف في ذلك الوقت يعمل كطباخ لمشغلي عائلة كلاوس في مطاعم هوبيري هاوس. كان ديف هو الذي طور دلو الدجاج الكلاسيكي ذو اللون الأحمر والأبيض المتذبذب الذي أصبح علامة كلاسيكية خارج كل مطعم كنتاكي فرايد تشيكن ، وقام أيضًا بتبسيط طريقة التسليم عن طريق إنشاء خط "الثعبان" الذي لا يزال يستخدم اليوم في العديد من المطاعم . في مقابل نصيحة كولونيل ، تولى ديف أكثر من ثمانية مطاعم فاشلة وكان ناجحًا للغاية في تحويلها حوله إلى درجة أنه تمكن من بيع المطاعم وبدء سلسلته الخاصة من مطاعم همبرغر ، التي سميت باسم ابنته ميليندا لو "ويندي" توماس.

وبحلول عام 1964 ، كان هناك أكثر من 600 موقع من مطاعم كنتاكي فرايد تشيكن في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وانجلترا وجامايكا. في سن ال 73 ، باعت هارلاند معظم دجاج كنتاكي فرايد إلى جون ي. براون وجاك ماسي مقابل مليوني دولار ، مع الاحتفاظ بكندا لنفسه واستبعاد إنجلترا وفلوريدا ويوتا ومونتانا التي باعها بالفعل للآخرين.

وواصل ساندرز زيارة مواقع كنتاكي فرايد تشيكن ، وقام بتصوير العديد من الإعلانات التلفزيونية وعرضها شخصياً كسفير لعلامتها التجارية. اشترى Heublein الشركة في عام 1971 ، وبعد استحواذها بدأ الكولونيل ساندرز في انتقاد منتجات الشركة بعبارات ملوّنة ، واصفا "المعبس الملعون" أو "معجون ورق الجدران الذي أضيف إليه الحمأة" ووصف المدير التنفيذي لشركة Heublein بأنه " حفنة من كلاب الصيد ".

بينما كان لا يزال سفير علامته التجارية ، افتتح هو وزوجته كلوديا مطعم "ذي كولونيلز ليدي داينر هاوس" في شيلبيفيل ، كنتاكي ، في عام 1968. حاول هيوبلين منع الزوجين من فتح المطعم وتسوية النزاع ، تلقى ساندرز مليون دولار في البورصة على وعده بالتوقف عن انتقاد طعام كنتاكي فرايد تشيكن وسمح له بفتح مطعمه. إعادة تسمية "كلوديا ساندرز عشاء البيت" ، كان المطعم الوحيد غير كنتاكي فرايد تشيكن مطعم لتقديم نسخة حقيقية من وصفة ساندر الأصلية. تم بيع المطعم في السبعينيات.

توفي العقيد هارلاند ساندرز في لويزفيل ، كنتاكي ، في عام 1980 وتوفيت زوجته كلوديا في عام 1997.

ولا تزال كنتاكي فرايد تشيكن علامة تجارية معروفة ، حيث تحتل حاليا المرتبة رقم 41 في قائمة "حق الامتياز 500" في Entrepreneur ، ومع أكثر من 500 موقع جديد تمت إضافتها خلال العام الماضي.